مدارك، المتجر الإلكتروني الحل السحري في عالم النشر

‏12 يونيو 2022 قصص التجار
مشاركة

من هي مدارك وكيف كانت رحلة البداية

وضعت مدارك سلم الصعود إلى النور عام 2010 في خدمة الشباب لتطأ أقدامهم الدرجة الأولى إلى المجد الذي يحلمون به. وكانت  فكرة  تركي الدخيل بتأسيس دار مدارك للنشر لكل من ألَّفَ كتابًا للمرة الأولى،  وتبنوا الفكرة لتصبح واقعًا. وكانت "انطلاقة قوية دفعتنا إلى البحث عن المرفأ الذي ستبحر منه سفنُنا بعيدًا، فاخترنا أن نتجه صوبَ عالم الانترنت وأطلقنا متجر مدارك الالكتروني"، حسب تعبير خالد العتيق.

التحديات التي واجهت مدارك في التحول نحو التجارة الإلكترونية؟

من أهم الصعوبات التي كان على مدارك مواجهتها هي خطوة الانطلاق نحو الانترنت، فقد وُقعتْ عدة عقود مع شركات مختلفة بفترات ليست متباعدة مما كلف دار مدارك مبالغ مالية كبيرة، بالإضافة إلى إتاحة قنوات الدفع التي لم تكن متاحة في الفترة التي قررت مدارك إنشاء متجرها، حيث كانت الوسيلة الوحيدة المتاحة آنذاك الدفعَ عبر باي بال والذي يأخذ نسبة ليست بقليلة. وكان الحل الأفضل هو الإشتراك في منصة زد للتجارة الإلكترونية والحصول على متجر إلكتروني متكامل.

وقد كانت لمتجر مدارك بداية جميلة جعلته رائدًا في عالم الكتاب. وجدير بالذكر أن نقول إنه في متجر مدارك  تظل جميع الإصدارات معروضة للمستهلك على مدار السنة مما يؤدي إلى رواج هذه الإصدارات وذلك على خلاف المعارض التي تقام مرة واحدة في كل سنة. ومن خلال واجهة المتجر يستطيع المشتري أن يتجول بين الكتب، وأن يختار ما يرغب في شرائه بنقرة واحدة. وما يميز البيع عبر الإنترنت عبر متجر مدارك أن العائد المادي يعود بكامله تقريبًا لصاحب المتجر؛ حيث إنه لا توجد نسبة مادية لمنافذ البيع.

اطلق متجرك الإلكتروني الآن

رحلة التجارة الإلكترونية والتطور بعد كورونا

في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا واسعًا، سعت مدارك بخطى سريعة ومدروسة  إلى الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لإصداراتها، واتخذت من التجارة الإلكترونية أساسًا لاستراتيجية عملها، وسعت جاهدة إلى استقطاب القراء بمحتوى بسيط، وتقديم مادة مفهومة أولاً لتكون غرسًا نافعًا في قلوب المُتلقين كي يصبح بعدها حبُّ المطالعة عادةً لا غِنى لهم عنها. ولقد نجحت في تحقيق هدفها نجاحًا عظيمًا. وفي أعقاب أزمة جائحة كورونا كان لها دورٌ في إشباع رغبة الجمهور في القراءة  تغلبًا على ملل الحجر، فازدادت مبيعات مدارك الإلكتروني و تضاعف حجم السوق الالكترونية  بشكل عام حول العالم  تضاعفًا ملحوظًا ، مما عززَ نجاح مدارك في تطوير مسيرتها عبر الانترنت.

الحملات التسويقية في مدارك

يختلف بيع الكتب عن بقية أنواع المنتجات من حيث الوصول لذوق القارئ، ومن هنا تم العمل على إقناع المشاهير ومن لهم  تأثير على الآخرين بأن يكتبوا  لينشر، وكان بذلك أن تم الدمج بين الهدف السامي لدار النشر ألا وهو زيادة الوعي ونشر الثقافة، وبين الهدف الربحي للدار كشركة أعمال. وكانت أغلب الحملات التسويقية معتمدة على إعلانات جوجل .Google Adds

ومن الجدير بالذكر أن الخطط التسويقية تم رسمها من قبل القائمين على متجر مدارك الإلكتروني والعمل على تنفيذها بشكل مباشر: منها على  سبيل المثال، أنه  تم تقديم الإصدار الأول لأحد الكتب على الإنترنت فقط أي كتابًا الكترونيًا، وقد حقق ذلك الكتاب شهرة واسعة جدًا إلى الحد الذي  أنه ما إن عُرض للبيع حتى اشترته كلُّ المتاجر. كما أن هنالك تجربة نجاح أخرى جديرة بالذكر، وهي أن المتجر أتاح الفرصة لأن يكون الإصدار الأول متاحًا للبيع حصريًا عبر الانترنت، وقد كانت مبيعاته مرتفعة أكثر من الكتب الموجودة في المنافذ الواقعية في نفس الوقت.

جذب العميل لزيارة موقع مدارك الإلكتروني والحفاظ عليه صديقًا لنا

قطاع النشر لا تحظى منتجاته الآن بالترويج والتعريف الكافيين؛ لذلك عملت مدارك على توفير جميع ما قد يرغب به العميل عن طريق عرض إصداراتها وإصدارات دور النشر المختلفة عبر موقعها على الانترنت. ولقد ساعدت عملية دراسة سلوك المستهلك بواسطة الذكاء الاصطناعي على توفر المعلومات الإرشادية التي من خلالها تُعرف رغبة المستهلك معرفةً صحيحة. وتبين لنا أن معظم الطرق التي يصل بها المستهلك لـ مدارك حسب مؤشرات مُحللات جوجل كانت عبر البحث باسم الكتاب، ثم عن طريق الترويج عبر حساب مدارك على التويتر، وتبين لنا أيضا أنه قد يصل العميل لمواقعنا عبر روابط المتجر التي نروج لها عبر نشرات الكتب أي ملخصات الكتب، ومن هناك يصل القارئ مباشرة إلى مدارك. وبجانب هذه التسهيلات فإن فريق خدمات مدارك المكون من الخبراء يتمتع بكافة الصلاحيات لإرضاء العميل ويؤدي واجبه أداء متميزا ، فالمتجر يتم تحديث بياناته  كل أسبوع، ويتفاعل مع جميع المناسبات ويتمتع بخاصية النشرة البريدية  للتواصل مع العملاء والتعاون مع منتديات القراءة.

الاستدامة في سياسة مدارك

إن أحد أهداف مدارك فتح الآفاق والمدارك: فهي لا تعتمد على الأسماء المشهورة فحسب، بل تُتيح الفرصة لجميع الكُّتاب في شتى المجالات الأدبية والعلمية والفلسفية. وهذا التنوعُ يحتاج إلى وقت طويل ولكنه يُحقق الاستدامة والاستمرارية بكل تأكيد. ولكي تحقق النتيجة المرجوة يحتاج الأمر لجهود كبيرة ومتتابعة كالحملات التسويقية المدفوعة، واستقطاب الأدباء المشهورين للنشر في مدارك ما يؤدي إلى تهافت القراء على المتجر.

المنافسة والربحية في قطاع النشر

حين ظهرت فكرة مدارك كان لابد من التفكير  في المنافسين القدماء وثقلهم في حجم السوق خاصة بالنسبة لمنطقة الخليج التي تعتبر من المناطق غير المعنية بقطاع النشر رغم وجود جمهور من القراء فيها.  ولكن فكرة اتخاذ المتجر الإلكتروني وسيلة بيع خاصة بمدارك قد قللت من حدة المنافسة المتواجدة عبر منافذ البيع والمعارض. ولنقل أن هناك عدة أنواع للنشر، فهناك الكتب الصوتية والكتب الرقمية، كيندل قارئ الكتاب الالكتروني والملخصات والكتب الورقية.

إن مدارك ترى أن الكتاب الورقي مهمٌ جدا لكن الالكتروني أقل تكلفة وأكثر رواجًا  ومن ثَمَّ يحقق لها أرباحًا أعلى. ولقد حققت مدارك انتشارًا خارج الوطن العربي مُستهدِفةً إيصال المادة إلى شريحة يصعب عليها تداول الكتب الورقية. وعلى الرغم من ربحية الكتب الرقمية إلا أنها تتطلب نفقات ليست بقليلة كي تصل إلى عدد كبير من العملاء وتُثبت وجودها على الوجه المنشود.

نقاط تفوق مدارك وأهم مميزاتها

تتميز الكتب الصادرة عن مدارك بأنها متاحة على كل من:

  • - كيندل  kindle، وقلما تجد في الوطن العربي من يحجز مكانا له على (كندل) 
  • - كتب جوجل
  •  - قارئ جرير وهو تطبيق
  •  - متجر مدارك الإلكتروني للكتب الورقية

الطباعة حسب الطلب في مدارك

إن مدارك لا تتبع سياسة طبع الكتاب حسب الطلب، وذلك لعدم توفر مطابع ديجتال احترافية في السعودية، إضافة إلى التكلفة الباهظة التي تتطلبها  تلك العمليةُ. لكنها تتبع طرقاً أبسط في الطباعة، وتقوم بشحن كتبها إلى بعض الدول الأجنبية- إلى ما يعرف بالمكاتب العربية.

 ومتجر مدارك يعربُ عن أمله في أن يكون له وجود ضمن سلسلة الإمداد ، لكي يسهل عليه التغلب على مشاكل كثيرة تواجهه في الطباعة والنشر والتوزيع.

ختامًا، يمكن القول أن وراء كل عمل ناجحٍ فريق عمل  يعمل بإخلاص كي يستمر العملُ ويتألق أكثر وأكثر، وهكذا كان فريق مدارك وكوادرُه وإدارتُه.

ابق قريبًا من فريق زد، وكن أول من نشاركه آخر التحديثات وأهم النصائح، وقصص نجاح التجار.?