أهم الأرقام خلال أزمة كورونا 2020

‏13 يونيو 2022 أخرى
مشاركة

لفت الحرب العالمية الثانية 4.1 تريليون دولار خلال ست سنوات وكلّف كورونا  أكثر من 9  تريليون دولار خسائر وديون خلال أشهر هل انتعشت أو تضررت التجارة الالكترونية من الصدمة

الفرصة الذهبية " مصائب قوم عن قوم عوائدُ"

منتصف فبراير تعود مصانع للأدوية والمعدات الصحية في الصين ارتفاع حاد في طلب الفيتامينات والمعقمات مع سقوط أسعارها لكمية الإنتاج العالية. مع نفاد المنظفات وبعض المعدات الصحية وارتفاع 200% بالأسعار من المواقع بسبب طلب المستشفيات.

الأطباء الافتراضيين.

وبدأت تنفد المخزونات من المنتجات الصحية في المواقع وسط هلع كبير في الصين لجأ الناس لمنصة Ali-health و JD-health  للوصفات والمنتجات الطبية مع توفر أكثر من 50 ألف طبيب على المنصات لتوفير الخدمات والمنتجات الصحية لسد الحاجة تنجح الصين في استغلال التجارة الإلكترونية بذكاء.

الإنسحاب من الصين.

عودة الطلاب والممارسين الى بلادهم تسبب بضرر كبير على التجارة المحلية وسلسلة الإمدادات. مع توفر الأساسيات مثل الرز والمطهرات والمعدات صحية في المحلات. لكن مع وجود ارتفاع حاد في طلب الأساسيات تسجل نسبة نفاد عالية من المواقع بسبب الاعتماد على سلسلة الإمدادات.

فيسبوك و 7 مليار للهند.

خطوة خاطفة من مؤسس فيسبوك مارك في الإستثمار بقيمة 7 مليار دولار من أكبر شركة اتصالات "Jio-platforms"  تمثّل 10% من الشركة.  مالكها الأغنى في الهند "mukesh ambani" بثروة 49 مليار دولار الهدف لإطلاق منصة تجارة الكترونية لمنافسة العمالقة أمازون و FlipKart في الهند.

أحياء طوكيو تعاني.

و تمر اليابان بأزمة لوجيستية حقيقية. تعاني من سوء شبكة التوصيل داخل الأحياء السكنية لصعوبة الوصول إليها ووجود نسبة نفاد عالية للمعدات الطبية خاصة الكمامات والمُنظفات من المواقع ارتفاع طلب الكحوليات لتقليل التوتر وترتفع الأسعار معها لتصبح الأعلى في تاريخ البلاد.       

سيول تصمد.

 كوريا الجنوبية تبهر العالم في صمودها الأزمة لقوة الشبكة اللوجيستية  ولكن تعاني من خطر نفاد الشاي لقلة طلب القهوة والسبب أنها تصنف الثالث عالميا في استهلاك القهوة تحوّل الناس للشاي مع إيمانهم لقوتها في تعزيز المناعة ارتفاع طلب ألعاب الأطفال بشكل غريب

 

القارة العجوز.

وصلت الجائحة أوروبا ووصلت معه كوابيس الطاعون من جديد. قررت إسبانيا حظر نقاط الاستلام واتبعت هذا القرار ايطاليا فرنسا وبلجيكا وتضررت التجارة الإلكترونية بشكل كبير خاصة شركات التوصيل وتسبب بضيق كبير للمبيعات. هبوط الطلبات في إسبانيا -17% مقارنة بالعام الماضي. 

خروج بريكست البداية

مع استقلالها من الاتحاد الأوروبي تستقل المملكة المتحدة في قرارها بعدم إغلاق المستودعات ونقاط التوصيل. في نهاية مارس تسجل ارتفاع 200% في عدد الطلبات مقارنة بالعام الماضي مع قلة الضغط على الشبكة اللوجستية وحرية شركات التوصيل.

أمازون في ورطة.

سجل بائعين الطرف الثالث على أمازون ارتفاع 58% وتسبب هذا الارتفاع توتر لأمازون حسب Forbes قام بتوظيف 100 ألف ودفع زيادة أجور ب 350 مليون دولار لاستغلال جائحة كورونا.  وسجلت أمريكا ارتفاع حاد في طلب المواد الغذائية بنسبة 79% و ظهور قوي لشركات اشتراك الطعام               

ظهور الحصان الأسود.

تشهد شركات السيارات أزمة تاريخية حسب CNBC هبوط مبيعات هوندا إلى 80% وتويوتا إلى 70% وGM إلى 92% بدأ  لتخطيط للانتقال للتجارة الالكترونية مع وجود عوائق قانونية.   وبدأت تويوتا المبادرة, وأيضا ظهرت شركة carvana بقوة لوجودها منذ 2012 في البيع على الانترنت.

النهاية بديل أم مسكن ألم؟

نعم انتعشت التجارة الالكترونية بقوة وارتفعت نسبة الطلب حول العالم لكن؛ توقف المصانع وحركة السير تسبب بضيق لسلسلة الإمداد والمخازن. لكن اثبتب التجارة الالكترونية انها البديل للأزمات.